مراحل تصميم الهوية البصرية: يجمع الخبراء والمختصون على عدد من خطوات تصميم الهوية البصرية، مع زيادة أو نقصان لدى البعض الآخر لأسباب تتعلق بالوقت أو المبلغ المدفوع أو أي أسباب أخرى:

المرحلة الأولى: المعلومات في هذه المرحلة يبدأ المصمم بحواره مع العميل والاستفسار عن جميع ما يخص الشعار المطلوب، طبيعة عمل الشركة، طبيعة المنتج، المنافسين…إلخ. ثم يبدأ المصمم بالبحث عن أكبر قدر ممكن من المعلومات التي من شأنها المساهة في تصميم شعار واضح وقريب من قلوب الناس. ومن بين المعلومات المهمة: تحديد الهدف الأساسي للشعار: معرفة الهدف الأساسي للشعار سيوجه المصمم بشكل أفضل. ثم تحديد الفئات المستهدفة من الشعار: حتى يتمكن المصمم من تصميم شعار يتناسب وأذوق الفئة المستهدفة.مثلاً، شعار يحتوي على اللون الزهري ويستخدم خط طباعة رشيق سيكون مناسباً لصالون نسائي أو محل مكياج، ولكنه لن يكون مناسباً لمحطة غسيل سيارات.

المرحلة الثانية: التفكير (العصف الذهني) تشمل عملية التفكير بالشعار المطلوب الاطلاع على شعارات ملهمة لأنها قد تكون عملية مفيدة لإثراء مخيلة المصمم وتعزيز مخزونه البصري حول الألوان والأشكال والخطوط، وتوجيهه إلى المسار الصحيح فيما يتعلق بالأمور التي يتبعها والأمور التي يجب أن يتجنبها. إن ذلك مفيد إذا تم الاطلاع على شعارات لشركات تعمل في نفس المجال مع الأخذ بعين الاعتبار عدم الوقوع في فخ تقليد شعار ما. وتشمل هذه المرحلة أيضاً، عمل سكيتشات على الورق، فهذه الطريقة قد تفتح الآفاق لأفكار جديدة، لأن الرسم السريع في هذه الحالة عبارة عن ترجمة لما يدور في ذهن المصمم، وقد يرسم المصمم افكاراً رائعة على الورق أفضل من مجرد التفكير فيها وإبقائها داخل رأسه. إن هذه العملية هي بمثابة توثيق للتصور الموجود في عقل المصمم على الورق بدلاً من احتمالية نسيانه.

المرحلة الثالثة: التنفيذ في هذه المرحلة يقوم المصمم بتنفيذ أوّلي لتلك الأفكار العديدة التي توصل إليها، ويمكنه تنفيذ تلك الأفكار على الورق مبدئياً، لكي يستطيع أن يقرر ما يصلح وما لا يصلح. وبعد ذلك، يقوم المصمم بتنفيذ السكيتشات المبدئية للشعار على برامج الجرافيك، واختيار الألوان والخطوط. ومن الجيد في هذا الوقت عرض الشعارات على بعض الأصدقاء أو المختصين لأخذ رأيهم، لأنه في كثير من الأحيان يمكن للناس أن ينبهوا المصمم إلى بعض النقاط التي لم ينتبه لها أثناء تصميمه للشعار. بعد ذلك، يقوم المصمم بالتعديل –إن وجد- ويراعي المصمم أن ينشيء نسخة من الشعار بالأبيض والأسود، بالإضافة إلى كتابة القيم اللونية التي استخدمها في الشعار.

المرحلة الرابعة: تسليم الشعار للزبون في هذه المرحلة يتم تسليم عدد من النماذج المختلفة من الشعار للزبون وانتظار التغذية الراجعة، ومن ثم التعديل أو عمل شعار جديد (بحسب رغبة واقتناع الزبون). من المحتمل أن يختار الزبون أحد التصاميم وأن يطلب إجراء تعديل لجزء معين، وهنا يتوجب على المصمم القيام بالتعديل المطلوب وعمل تقييم شامل للفكرة المستخدمة وتطويرها بعض الشيء إن أمكن، ومراجعة الألوان.